قام الدكتور هاشم محمد الشامي نائب وزير الاتصالات رئيس مجلس إدارة المؤسسة بتدشين مشروع فوترة خدمات تراسل المعطيات والربط مع النظام المالي أوراكل.. والذي يعد إستكمالا للمرحلة الثانية من مشروع فوترة خدمات تراسل المعطيات،حيث تمثلت المرحلة الاولى منه في استكمال فوترة هذه الخدمات وتدشين النظام في شهر يوليو 2019 من قبل معالي المهندس مسفر عبدالله النمير وزير الاتصالات وتقنية المعلومات.

واوضح المهندس صادق محمد مصلح مدير عام المؤسسة بان المشروع يأتي في سياق تنفيذ أحد أهداف المؤسسة الاستراتيجية المتمثل في اتمتة أنظمة المؤسسة واستكمال ترابطها وبما يعزز تحقيق الرقابة الداخلية على إثبات الإيراد، وتجنب المخاطر المرتبطة بذلك.

من جانبه أشار الأخ أحمــد مسعد النقيب مدير عام الشئون المالية – مشرف المشروع إلى أن الادارة العامة للشؤون المالية مع الادارات الفنية ممثلة في الادارة العامة للإنترنت وتراسل المعطيات والادارة العامة للنظم، قامت باستكمال عملية ربط نظام فوترة خدمات تراسل المعطيات ( Billing Of Data Transmission) مع النظام المالي أوراكل وذلك من خلال تجهيز النظام الوسيط والتجهيز البرمجي وعمل الاعدادات الفنية لترحيل البيانات آلياً من نظام فوترة تراسل المعطيات إلى النظام المالي أوراكل، بحيث ترحل البيانات بشكل شهري CDR  (استهلاك شهري) ، حسب كل مشترك (الاستهلاك المستحق) خلال الشهر .

وقد أستعرض الاخ حبيب الناشري مسئول المقبوضات آلية عمل نظام فوترة خدمات تراسل المعطيات والربط مع النظام المالي أوراكل، وأهمية ذلك لتجاوز التأخير في الإثبات المحاسبي، وتجنب مخاطر الاثبات اليدوي.

كما أكد الاخ وليد حمزة رئيس حسابات الانترنت إلى أنه تم عمل اختبارات لترحيل البيانات عبر البيئة التجريبية، للتأكد من سلامة ترحيلها، وكذا سلامة استقبالها في النظام المالي، واجراء عمليات المطابقة لهذه البيانات ومعالجة الاختلالات التي ظهرت، كما تم عمل آلية تنفيذية ورقابية لتصحيح أي انحرافات لاحقة لمرحلة التدشين سيتم تطبيقها خلال الاشهر يوليو، أغسطس، سبتمبر2021م.

وأشار المهندسان خليل الجحافي- مهندس المشروع وعصام الدباشي- مشرف الفريق الفني أن آلية عمل النظام هي بمثابة مسار مقترح للوصول إلى الهدف ، وذلك من خلال القيام بتوثيق جميع خطوات العمل من بدايته إلى نهايته وبأن العملية لا تقتصر على تحديد المهام وإطارها الزمني، بل تتجاوز ذلك أيضًا إلى تحديد قائمة الانشطة الرئيسية ومن ثم تقسيم الأنشطة الرئيسية إلى مهام وتحديد الأفراد المكلفين بهذه المهام.

حضر التدشين كلاً من الأخ محمد حسين السريحي نائب مدير عام المؤسسة للشئون المالية والادارية والأخ المهندس طه محمد زبارة نائب المدير العام للشئون الفنية والأخ عمار ناصر وهان نائب مدير عام المؤسسة للشئون التجارية وعدداً من الأخوة مدراء العموم في المؤسسة.

الدكتور الشامي يدشن مشروع فوترة خدمات تراسل المعطيات والربط مع النظام المالي أوراكل